التهاب اللثة وكيفية التعامل مع علاج اللثة

IMG 20221002 WA0031

التهاب اللثة من الالتهابات التي يمكن ان تسبب مشكلة للانسجة المحيطة بالاسنان وتجاهل علاجها قد يؤدي الى فقدان الاسنان في النهاية، ومع ذلك، فإن نظافة الأسنان الجيدة غالبًا ما تكون كافية لتجنب هذه الحالة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الأدوية أن تخفف الألم وتقلل الالتهاب أثناء انتظار تلقي رعاية الأسنان المناسبة.

أعراض التهاب اللثة

غالبًا ما يكون نزيف اللثة أول علامة على التهاب اللثة، عادة لا يكون مؤلمًا ويحدث عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، في حالات التهاب اللثة الحاد، تصبح اللثة حمراء ومتورمة وحساسة لدرجة تمنع المضغ، في الحالات الأكثر خطورة، قد يكون هناك إفرازات صديد مصحوبة برائحة الفم الكريهة.

يتم تثبيت الأسنان معًا بواسطة اللثة، والتي تتكون من عظم الفك، والتي تدعم النسيج الضام واللثة، غالبًا ما يتبع التهاب اللثة – الذي يسمى التهاب دواعم السن – التهاب اللثة، يصاحب التهاب دواعم السن أحيانًا إفرازات صديد ورائحة الفم الكريهة، من حين لآخر، عندما تتدهور اللثة، فإنها تسبب ارتخاء، ثم سقوط الأسنان.

أسباب التهاب اللثة

يرتبط التهاب اللثة والتهاب دواعم السن بسوء صحة الفم والأسنان.

غالبًا ما تحدث مشكلات اللثة بسبب سوء نظافة الفم، تلتصق البكتيريا الموجودة في الفم بالأسنان وتشكل غشاءً: ترسبات الأسنان، تغطي هذه الرواسب غير الخاضعة للرقابة الأسنان وتتسرب تدريجياً بينها وبين اللثة، بعد ذلك، تستقر الأملاح المعدنية الموجودة في اللعاب على اللويحة لتشكيل الجير، وهو طبقة خشنة تكون البكتيريا في مأمن من فرشاة الأسنان.

عوامل مختلفة تعزز تطور التهاب اللثة مثل استهلاك الكحول والتبغ وبعض الأدوية أو التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، يمكن أيضًا أن يكون مرتبطًا بأمراض معدية أو أمراض الدم أو تناول بعض الأدوية، يمكن أيضًا أن يتسبب الطرف الاصطناعي غير المناسب في التهاب اللثة.

مثل التهاب اللثة، غالبًا ما ينتج التهاب دواعم السن عن سوء نظافة الفم التي تعزز تكوين طبقة البلاك والجير، من المحتمل أن يسبب التهاب اللثة المزمن أو المتكرر التهاب اللثة، هذا يؤدي إلى فقدان التصاق اللثة حول الأسنان وإلى تدمير تدريجي للعظم الذي يحافظ على جذور الأسنان: هذا هو ترخي الأسنان، ثم تصبح الأسنان متحركة، يمكن أن يؤدي الوضع السيئ للفكين أو الطحن المتكرر للأسنان أيضًا إلى تعزيز ظهور هذه الحالة.

يمكن أن تتفاقم عدوى اللثة، ونادرًا ما تحدث بسبب مرض مثل السكري، أو نقص الفيتامينات، أو الاضطرابات الهرمونية، أو ضعف النسيج الضام الداعم.

ينتج التهاب اللثة عن تراكم البلاك، وهو طبقة لزجة طبيعية تحتوي على البكتيريا، على الأسنان واللثة، تنتج البكتيريا الموجودة في البلاك سمومًا يمكن أن تهيج اللثة وتجعلها حمراء ومنتفخة ومنتفخة وحتى تسبب لها النزيف، (في الواقع، التهاب اللثة هو السبب الرئيسي لنزيف اللثة عند البالغين).

تابع أسباب التهاب اللثة

عوامل أخرى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللثة، إذا انطبقت عليك أي من العوامل الواردة أدناه، فاحرص على الاهتمام الشديد بأسنانك وحواف اللثة واسأل طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة عما يمكنك فعله للحفاظ على صحة الفم ومنع التهاب اللثة.

يعد استخدام التبغ أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض اللثة ويمكن أن يقلل من فرص نجاح العلاج، تظهر الأبحاث أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة بسبع مرات من غير المدخنين.

يعتبر سوء نظافة الأسنان، مثل عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط بانتظام، أحد أسباب التهاب اللثة التي يمكن الوقاية منها بسهولة.

إزالة غير كاملة للبلاك، يمكنك ترك البلاك تحت خط اللثة حتى لو قمت بإزالة كل البلاك من على أسنانك، استخدم الخيط بانتظام وابحث عن معجون أسنان مناسب، والذي يمكن أن يصل إلى البلاك تحت خط اللثة.

الإجهاد هو سبب آخر من أسباب التهاب اللثة، يمكن أن يضعف الإجهاد المستمر جهاز المناعة ويحد من قدرتك على مكافحة العدوى، بما في ذلك أمراض اللثة.

التغيرات الهرمونية بما في ذلك البلوغ والحمل وانقطاع الطمث والحيض تؤدي إلى زيادة الحساسية والتهاب اللثة، اعتنِ جيدًا بأسنانك ولثتك أثناء هذه التغييرات الفسيولوجية للوقاية من أمراض اللثة أو الخضوع لعلاج أمراض اللثة.

إن سوء التغذية يحرم الجسم من العناصر الغذائية الهامة ويقلل من قدرته على مكافحة العدوى، بما في ذلك أمراض اللثة.

يمكن أن تؤثر الأدوية للعديد من الحالات على صحة الفم، أخبر طبيب أسنانك أو أخصائي حفظ الصحة إذا كنت تتناول أدوية بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.

تؤدي الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري والسرطان وفيروس نقص المناعة البشرية، إلى إضعاف قدرة الجسم على مقاومة العدوى، بما في ذلك أمراض اللثة، أخبر طبيب الأسنان وأخصائي الصحة إذا كنت تعاني من أي أمراض.

نظرًا لأن إزالة البلاك هو مفتاح الوقاية من التهاب اللثة، تذكر استخدام معجون الأسنان وغسول الفم المضاد لالتهاب اللثة واتبع روتينًا ممتازًا للعناية بالفم يتضمن تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين مرتين يوميًا واستخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا.

كيف نمنع التهاب اللثة والتهاب دواعم السن؟

• اتباع عادات صحية جيدة للفم، هذه هي أفضل طريقة لحماية صحة أسنانك.
  • كقاعدة عامة، قم بفحص أسنانك وتقليصها مرة أو مرتين في السنة من قبل طبيب الأسنان.
  • خطوات للمساعدة في منع وعلاج التهاب اللثة:
  • استخدم معجون أسنان مضاد لالتهاب اللثة: يجب أن يكون معجون أسنانك قادرًا على إزالة البلاك من على أسنانك وتحت خط اللثة، استخدم معجون أسنان مناسب، الذي ثبت سريريًا أنه يجعل لثتك أكثر صحة، مما يساعد على تحييد بكتيريا البلاك تحت خط اللثة.
  • استخدم غسول الفم المضاد لالتهاب اللثة، حيث يقضي غسول الفم على 99٪ من البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة.
  • اغسل أسنانك ولثتك بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يوميًا.
  • الخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم: ينزلق خيط الحماية السريرية بسهولة بين الأسنان وتحت خط اللثة لإزالة البلاك الذي يسبب التهاب اللثة.
  • استبدل فرشاة أسنانك كل 3 أشهر: تزيل الشعيرات البالية كمية أقل من البلاك.
  • إذا كانت لثتك مؤلمة بعد تنظيفها بالخيط أو تنظيف الأسنان بالفرشاة أو إذا لاحظت أنها تنزف، فلا تتوقف عن تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات أنعم لتجنب إصابة اللثة بكدمات.
  • افحص لثتك بانتظام في المرآة، بحثًا عن التغييرات في اللون أو الملمس، إذا تغير مظهرهم، راجع طبيب الأسنان وأخصائي الصحة، شاهد صور أمراض اللثة
  • قلل من تناول الأطعمة الغنية بالسكر، يعزز السكر نمو البكتيريا المسببة للبلاك.

علاج لألم اللثة

أثناء التهاب اللثة، يقدم طبيب الأسنان المشورة بشأن تحسين نظافة الأسنان، وينظف الأسنان بدقة ويقيسها، غالبًا باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، قد يصف دواءً يرشّ أو يُدهن (غسول الفم) لتهدئة الألم وتسكين الالتهاب.

لعلاج التهاب اللثة، يقوم طبيب الأسنان بتقشير وتنظيف جيوب اللثة (المسافة بين السن واللثة)، إذا لزم الأمر، يصف دواءً لتسكين الالتهاب، على سبيل المثال غسول للفم أو غسول للفم أو حتى مضاد حيوي، يوجد أطباء أسنان متخصصون في علاج دواعم الأسنان (أمراض اللثة).

عند حدوث مشكلة في اللثة، اغسل أسنانك جيدًا بفرشاة ناعمة، واشطفها بغسول فم مطهر، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، تحتوي على مادة واحدة أو أكثر وتستخدم نقية أو مخففة (خاصة إذا كانت عالية الكحول)، اقرأ تعليماتهم بعناية، يعد الاستخدام المطول لغسول الفم المطهر أمرًا غير مرغوب فيه دون استشارة طبيب أسنانك، لتهدئة آلام اللثة أثناء انتظار العلاج، يمكن استخدام محلول مخدر لأغراض مسكنة.

مبادئ علاج التهاب اللثة

يتوقف التهاب دواعم السن عندما تختفي الجيوب اللثوية، تذكر أن الجيوب اللثوية هي الفراغات التي تتشكل بسبب المرض بين جذور الأسنان واللثة المحيطة بها، الهدف من العلاج هو تحقيق إغلاق جميع الجيوب حول الأسنان.

يعتمد علاج إرخاء الأسنان على كل من أخصائي اللثة والمريض نفسه:

سنرشدك حتى تتمكن من تغيير عادات نظافة الفم: يعاني المريض المصاب بالتهاب دواعم السن من حالة معينة من أمراض اللثة، مما يتطلب منه تنظيف أسنانه ولثته بطريقة محددة للغاية.

ثم نقوم بتطهير اللثة، البروتوكول الذي نستخدمه غير جراحي، وبالتالي فهو لطيف للغاية، لا يوجد شق أو خياطة أو تورم أو كدمات أو ألم بسيط أو بدون ألم بعد العلاج، بالإضافة إلى ذلك، من أجل راحتك، يتم إجراء هذا البروتوكول تحت التخدير الواعي إذا كنت ترغب في ذلك.

يسمح تطهير اللثة بالالتصاق بقوة بجذر السن، بحيث يتم تشكيل ختم محكم، وهذا هو مفتاح العلاج، يحمي تكوين ختم اللثة هذا العظم السنخي وأربطة اللثة من البكتيريا، حيث يتم الاحتفاظ بها في مكانها، من ناحية أخرى، يؤدي تكوين هذا الختم إلى اختفاء المكانة البيئية التي لا يمكن تنظيفها بالفرشاة: لم يعد بإمكان البكتيريا التكاثر خارج نطاق السيطرة.

عملية علاج التهابات اللثة

يتم علاج التهاب دواعم السن عمومًا على مدار أربعة اجتماعات، ولكنه لا يشمل سوى جلسة علاج واحدة على هذا النحو، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا العلاج طفيف التوغل، وبالتالي يسبب القليل جدًا من الانزعاج أو الألم.

1- تقييم اللثة وخطة العلاج

يتم إجراء تقييم على أساس الفحوصات المختلفة الموضحة في علامة تبويب الأعراض والتشخيص، يتم بعد ذلك شرح كيفية عمل التهاب دواعم السن، وكذلك الأدوار التي تلعبها أنت وفريقنا في العلاج، تم وضع جدول العلاج.

2 – تعليم خاص بصحة الفم

يحتاج المريض المصاب بالتهاب دواعم السن إلى نظافة الفم الخاصة، يتم تعليم تقنيات التنظيف التي تهدف إلى القضاء على البكتيريا المتراكمة على السطح الفاصل بين الأسنان واللثة بحيث يمكنك تطبيقها يوميًا.

إذا تم أخذ عينة بكتيرية، فإن النتائج التي يرسلها مختبر علم الأحياء الدقيقة تتم قراءتها وفك شفرتها، اعتمادًا على الأنواع البكتيرية المكتشفة، قد يُقرر وصف واحد أو أكثر من المضادات الحيوية المحددة لإكمال تطهير أنسجة اللثة.

3 – تطهير اللثة

من أجل الكفاءة، ولكن أيضًا من أجل راحتك، نعالج فمك بالكامل في جلسة واحدة تحت التخدير الواعي، بالطبع لا تشعر بأي ألم أثناء هذا العلاج الذي يتم تحت تأثير التخدير الموضعي، إذا رغبت في ذلك، يمكن وضع بروتوكول تخدير ليضعك في حالة استرخاء ونعاس، يعتمد العلاج على إزالة التلوث الثلاثي (انظر الرسم البياني أدناه):

تطهير جذر الأسنان، يتم تنظيف جذر السن من خلال الجيب اللثوي بأدوات دقيقة تهتز بترددات فوق صوتية، إنها تسمح بفصل المواد الملوثة للجذر: البكتيريا، الجير، ربما التبغ، ملوثات مختلفة ..، نتحدث أيضًا عن تخطيط الجذر، لأن الهدف هو تغيير حالة سطح جذر السن، وأحيانًا حتى الكشط، ولكن هذا المصطلح غير صحيح، لجعل هذا العلاج دقيقًا قدر الإمكان، يتم إجراؤه باستخدام أدوات صغيرة جدًا وعدسات مكبرة.

تطهير الجيب اللثوي، أصبح الري بمحلول مطهر أكثر فعالية عن طريق تنشيط الليزر، يزيل الري البكتيريا الموجودة في الجيب اللثوي.

تطهير اللثة، يتيح الليزر أيضًا تطهير اللثة، يبدو أن استخدام الليزر يسمح أيضًا بتقليل عواقب التدخل من حيث الألم وحساسية الأسنان، بالإضافة إلى التحفيز الحيوي للثة المعالجة.

إذا كانت بعض الأسنان مصابة بشدة بأمراض اللثة ولا يمكن حفظها، يتم خلعها أثناء جلسة إزالة التلوث، تقترن عمليات الاستخراج بشكل عام بحشو العظام لضمان إعادة بناء العظام بشكل مثالي، لمزيد من المعلومات حول حشوات العظام، راجع علامة التبويب إعادة بناء العظام قبل الزرع.

4 – إعادة تقييم اللثة

يتم إجراء فحص دقيق للثة لجميع أسطح الأسنان أثناء إعادة التقييم، تتم هذه الاستشارة بعد شهر واحد من جلسة إزالة التلوث، في معظم الحالات، لم يعد المسبار يغرق بين السن واللثة، مما يشير إلى توقف المرض، تشكل ختم اللثة المحكم ويحمي العظم الذي يحمل الأسنان.

إذا استمرت مشاكل معينة، فيمكن التفكير في حلول جراحية مختلفة، لكن هذا نادر للغاية، وفقًا للبيانات العلمية الحالية، لم تعد الجراحة ضرورية لعلاج التهاب اللثة.

5 – صيانة اللثة

صيانة اللثة، وتسمى أيضًا العلاج الداعم للثة، هي علاج مدته 30 دقيقة يتم إجراؤه مرتين في السنة، الهدف من صيانة اللثة هو التأكد من أن مرض اللثة مستقر جيدًا وأنه لا يتكرر.

علاج التهاب اللثة مع طبيب أسنانك

لا يمكنك بالضرورة علاج التهاب اللثة بمفردك، في الواقع، إذا كان لديك لوحة سنية، يمكن لطبيب الأسنان إزالتها فقط، ومع ذلك، فإننا لا ندرك دائمًا أن لدينا لوحة أسنان.

لهذا السبب عليك الذهاب مرة أو مرتين في السنة لطبيب الأسنان، بإمكانه وحده إزالة البلاك الذي تشكل بالفعل عن طريق التقشير، لأنه لا يمكن إزالته بالفرشاة البسيطة أو خيط تنظيف الأسنان.

لتوسيع نطاق أسنانك، يمكن لطبيب الأسنان استخدام:

• التحجيم بالموجات فوق الصوتية: سوف يهتزون لوحة الأسنان ويخلعونها، مما يسمح بإزالتها بمساعدة الماء المسقط باستمرار.
  • التحجيم باستخدام أدوات مثل “مكشط دواعم الأسنان” يتكون من كشط اللويحات السنية.
  • يستخدم السفع الرملي جزيئات دقيقة من كربونات الكالسيوم المسقطة على الأسنان، إنه غير مؤلم وفعال للغاية، ويمكنه الوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • يتبع التقشير الصقل الذي يجعل سطح الأسنان أكثر نعومة بحيث تقل احتمالية إصلاح ترسبات الأسنان بسرعة.
  • الأساليب التكميلية لعلاج التهاب اللثة

وأخيرًا فإنه في حالة التهاب اللثة، تتنوع الأعراض باختلاف الأسباب، من السهل معرفة ما إذا كان هناك خطأ ما إذا كانت لديك أعراض تتمثل في الاحمرار حيث تصبح اللثة أكثر احمرارًا من المعتاد (بدلاً من اللون الوردي أو البني حسب لون بشرتك)، ووجود حساسية أكبر للثة فإذا كانت لثتك منتفخة، فمن المحتمل أن تكون أكثر حساسية للعوامل الخارجية التي تؤثر على لثتك، في مرحلة أكثر تقدمًا، يمكن أن تسبب الحنان ألمًا أكثر حدة، كذلك التهيج  عندما تصبح لثتك أكثر حساسية عند التورم، فإنها تميل أحيانًا إلى الشعور بعدم الراحة قليلاً، وبدون رعاية مناسبة من طبيب أسنانك، يمكن أن تصبح هذه الأعراض أكثر خطورة، مما قد يؤدي إلى النزيف ورائحة الفم الكريهة والتقدم إلى التهاب دواعم الأسنان، ومع ذلك، من الضروري محاولة الوقاية من أمراض الفم هذه واستشارة طبيب الأسنان بمجرد ظهور مشكلة في الأسنان.