الم الاسنان (ماهو التصرف الصحيح في حالة حدوث ألم للأسنان)

الم الاسنان | عيادة اسنان ديما بالرياض

ألم الأسنان شائع جدا حيث يخفي وراء هذه الأمراض عددًا كبيرًا من أمراض الفم وحتى اضطرابات الأنف والأذن والحنجرة. هل تشعر بألم نابض، وأحيانًا خفقان، في الأسنان أو في اللثة، بعد ملامسة الطعام البارد أو الساخن؟ هذا العرض مشابه بشكل عام لألم الأسنان. في كثير من الأحيان، يكون وجود تجويف هو السبب الأكثر شيوعًا. الخراج هو سبب آخر يسبب أزمة الأسنان. ثم تكون عدوى ببكتيريا نشأت في تجويف اللب أو في اللثة. يمكن أن تكون أيضًا مسألة التهاب لب السن، عندما يؤثر الالتهاب على لب الأسنان. يمكن أن يسبب التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان، والالتهابات البكتيرية الأخرى، ألمًا حادًا في الأسنان. من غير المعروف أحيانًا أن التهاب الجيوب الأنفية هو سبب آخر قد يكون مسؤولاً ؛ وأيضًا عندما يحدث نمو ضرس العقل عند الشباب (18-25 عامًا)، خاصةً إذا كان وضعهم سيئًا.

كيف يحدث الم الاسنان ؟

يحتوي السن على عضو مركزي، وهو اللب، والذي يحتوي على كل من الأوعية الدموية والأعصاب التي تدخل التجويف من خلال ممر ضيق للغاية. يمكن ضغط لب الأسنان بسهولة شديدة عندما يكون ملتهبًا أو مصابًا بالعدوى. عند أدنى إصابة أو ارتفاع في درجة الحرارة، يحدث توسع الأوعية مما يزيد من تدفق الدم ويضغط على الأعصاب. تتفاعل هذه عن طريق إرسال إشارة ألم إلى الدماغ.

يمكن أن يتجلى في البداية على أنه ألم خفيف يمكن تحمله إلى حد ما في البداية، ولكنه، مع اشتداده تدريجيًا، يصبح في النهاية غير محتمل. يمكن أن تظهر أيضًا فجأة، في أغلب الأحيان عندما لا تتوقعها، وتكون جحيمة. في بعض الأحيان يكون لديك انطباع بأنه يتبع إيقاع ضربات الأوعية الدموية. بعد ذلك سرعان ما ينتشر الألم إلى جميع أجزاء الرأس وقد يكون للمسكن تأثير ضئيل أو معدوم. في هذه المرحلة، حتى الشخص الذي يخشى طبيب الأسنان أكثر من غيره سيجد القوة للبحث عن عيادة طب الأسنان. ستنتفخ اللثة التي تحمل السن المريضة قريبًا وتغطي جزءًا كبيرًا منها. بدون العناية المناسبة، سيضاعف هذا التورم حجم خدك في وقت قصير ويكتسب المزيد والمزيد من الأرض. لفهم أسباب الم الاسنان بشكل أفضل، من الضروري أولاً معرفة هذا العضو بشكل أفضل.

أسباب الم الاسنان

هناك عدة أسباب لالم الاسنان، والتسوس هو السبب الرئيسي الأول. إنه يتوافق مع تدمير موضعي للمينا، ثم للعاج الذي يمكن أن يستمر في العصب. اعتمادًا على درجة التقدم، يكون الألم أكثر أو أقل حدة. كلما تقدم تسوس الأسنان باتجاه مركز السن، أي لب السن، زاد الإحساس بالألم في شدته.

• تسوس الأسنان هي الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الأسنان. إنه مرض معد يمكن أن يؤثر على المينا و / أو العاج و / أو لب الأسنان.
  • وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني ما يقرب من 100٪ من البالغين من تسوس الأسنان.
  • تصبح السن أولاً حساسة للحرارة والباردة قبل أن يبدأ الألم فعلاً. في السؤال، نظافة الفم السيئة، ولكن هناك أيضًا عوامل وراثية.
  • التجاويف ليست هي الظروف الوحيدة التي تسبب الم الأسنان. دعونا نذكر على وجه الخصوص:
  • عدوى بكتيرية
  • وجود خراج.
  • صدمة الفم، على سبيل المثال، السقوط مما يؤدي إلى كسر أو كسر في السن أو ضربة في الفك.
  • أمراض اللثة، مثل التهاب اللثة (الذي يشير إلى التهاب اللثة).
  • صرير الأسنان، أي صرير الأسنان (أو صرير الأسنان) الذي يحدث غالبًا أثناء الليل.
  • نمو ضروس العقل أو بزوغ الأسنان عند الرضع والأطفال.
  • يمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية ألمًا في الأضراس.
  • عاطفة في الأذنين والرقبة.
  • أو حتى نوبة قلبية (تسبب ألمًا في الأسنان والفكين).
  • يمكن أن يتسبب التجويف العميق جدًا أو الصدمة في السن في تلف عصب السن.

في هذه الحالات، قد يلجأ طبيب الأسنان إلى استئصال اللب، أي إضعاف السن. الهدف هو تخدير الأسنان.

التطور والمضاعفات المحتملة لألم الاسنان

إذا لم يتم الاعتناء به في الوقت المناسب، فمن المرجح أن يزداد الم الأسنان. لذلك فإن الخطر يكمن في المعاناة أكثر فأكثر.

المصحوب بهذا الألم المتزايد، يمكن أن تتفاقم الظروف التي تسببه أيضًا.

في الواقع، يمكن أن يصبح التجويف غير المعالج معقدًا في الخراج، ويمكن أن تؤدي اللثة التالفة إلى ارتخاء أو حتى فقدان الأسنان، إلخ.

علاج الم الاسنان بسبب التسوس

التسوس مرض معدي يصيب الأسنان تسببه البكتيريا الموجودة في الفم ويفضلها استهلاك السكر وسوء نظافة الفم. إذا لم يتم علاجه، فإنه يدمر الأسنان.

التهاب لب السن، والذي يسمى أيضًا الم الاسنان، هو التهاب في عصب السن. يمكن أن يكون الألم شديدًا (لا يطاق أحيانًا) ويتفاقم بسبب البرودة والحرارة والاستلقاء. “يحدث التهاب لب السن عندما يصل التجويف إلى العصب أو عندما تنخر الأسنان”، يواصل المحاور لدينا.

يسبب التهاب دواعم السن، المعروف أيضًا باسم التهاب المفاصل السني، المزيد من الألم المنتشر والإشعاعي. السن ليست حساسة لتغيرات درجة الحرارة، ولكن للضغط الميكانيكي أو الصدمات الدقيقة.

ألم ما بعد القلع. هناك الآلام “الحتمية” التي تحدث بعد قلع الأسنان والتي تمر مع المسكنات. في حالات نادرة، يمكن أن يحدث التهاب الأسناخ (التهاب الحويصلات الهوائية) بشكل عشوائي بعد حوالي عشرة أيام من قلع الأسنان ويثبت أنه مؤلم للغاية. “من الصعب على المسكنات التقليدية وقد تتطلب المضادات الحيوية، يضيف طبيب الأسنان لدينا. فقط الإجراء الموضعي (تركيب منتج يعتمد على الأوجينول في الحويصلات الهوائية من قبل طبيب الأسنان) يمكن أن يخففه بشكل فعال”.

جراحة ضرس العقل: كيف يتم الخلع؟

تبرز ضروس العقل عادة خلال فترة المراهقة. قلعها هي العملية الأكثر شيوعًا في جراحة الفم. في أي سن لاستخراجها؟ كيف تهدئ الألم؟ النقطة مع الدكتور فلافي كلاينبورت أخصائي جراحة الأسنان في جراحة الفم.

يفضل فرط حساسية الأسنان بفك الياقات. في هذه الحالة، يمكن لطبيب الأسنان تطبيق ورنيش الفلورايد أو حماية تجويف العنق المكشوف بمركب. يمكن أن تحدث هذه الحساسية المفرطة أيضًا عندما يستهلك المريض كميات كبيرة من المنتجات الحمضية والحلوة (المشروبات الغازية)، مما يؤدي إلى إزالة المعادن من الأسنان.

خراج الأسنان وحساسية الاسنان: ماذا تفعل؟

تعتبر حساسية الأسنان، المعروفة باسم “الأسنان الحساسة”، من أكثر آلام الأسنان شيوعًا. 15 إلى 20٪ من البالغين يعانون منه. في معظم الأحيان بدون جاذبية، ينتج عن هجوم على أنسجة الأسنان.

خراج الأسنان هو عدوى بكتيرية مرتبطة بشكل أساسي بنخر لب الأسنان. قد يكون الخراج مصحوبًا بالحمى وينتشر في الأنسجة المحيطة بالسن (التهاب النسيج الخلوي أو الفلغمون). وفي بعض الأحيان، بعد عدة سنوات من علاج الجذور، لا يزال من الممكن أن يتطور خراج الأسنان تحت الأسنان المهترئة أو المتوجة بالفعل، بسبب نقص ختم الحشو.

كيف تعالج خراج الاسنان ؟

يمكن أن يسبب ظهور خراج الأسنان ألمًا شديدًا، حتى الحمى. إذا لم يتم علاجه بسرعة، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. غالبًا ما يتطلب المضادات الحيوية، وفي الحالات الأكثر خطورة، يتطلب الصرف. كيف تريحها ومتى تخترقها؟

بزوغ ضرس العقل. ضروس العقل هي آخر أسنان على الفكين بعد الضرسين. عادة ما يخرجون بين سن 18 و 25، لكن بعض الناس لا يفعلون ذلك. يمكن أن تظل أيضًا متضمنة في عظم الفك. يمكن أن يسبب بزوغ هذه الأسنان الألم عندما يتم وضعها بشكل سيئ ويؤدي إلى حدوث عدوى (نوع التهاب حوائط التاج).

التهاب اللثة (أو التهاب اللثة) الناتج عن عدم كفاية تنظيف الأسنان بالفرشاة يمكن أن يؤدي إلى تورم ونزيف اللثة الذي يصبح مؤلمًا. يمكن أن يوفر التنظيف الفعال وغسول الفم المطهر الراحة أثناء انتظار تحجيم محتمل عند طبيب الأسنان.

ماهو التصرف الصحيح في حالة حدوث الم للاسنان ؟

الاسنان ديما

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التنظيف الجيد واستخدام الفرشاة بين الأسنان أو خيط تنظيف الأسنان إلى تحرير منطقة مليئة بقايا الطعام وتخفيف الألم (متلازمة الحاجز). أثناء انتظار موعد طبيب الأسنان، توجد بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تخفف الألم:

• القرنفل، الذي يحتوي على كمية كبيرة من الأوجينول، وهي مادة ذات قوى مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ومسكنة للألم، تعمل على تخدير المرض. متوفر أيضًا بالزيت العطري. “أثناء انتظار الذهاب إلى طبيب الأسنان، يمكن للمريض على سبيل المثال سحق القرنفل ووضعه في فتحة التجويف المؤلم”، كما ينصح المحاور.
  • قطعة من الثوم الطازج (مضاد للعدوى ومضاد للالتهابات ومخدر) يوضع ضد الأسنان المؤلمة.
  • مطهر، مضاد للالتهابات، للشفاء، للطين مزايا عديدة، حتى في حالة آلام الأسنان. في حالة الم الاسنان، يمكنك تحضير كمادات من الطين.
  • يمكن أن يقلل الزنجبيل من آلام الأسنان ببساطة عن طريق خلط مسحوقه بالماء (وهو مسكن نشط).
  • الخل له تأثير مثير للاشمئزاز على الأغشية المخاطية للفم. ينشط الدورة الدموية مما يقلل الألم. لاستخدامها في غسول الفم.
  • الزيوت الأساسية (النعناع والخزامى وما إلى ذلك) شائعة أيضًا. في حالة تسوس الأسنان المؤلم “ووجود ثقب بالأسنان، فمن الأفضل استخدام زيت القرنفل الأساسي، المعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا وتسكين الآلام. فقط خذ قرصًا قطنيًا تعتبره قطرتان أو قطرتان من القرنفل ضروريًا يتم تشريب الزيت، ثم يتم وضعه بدقة داخل “ثقب” السن: يكون الارتياح فوريًا تقريبًا “.
  • الصبار: في حالة حدوث التهاب أو نزيف من اللثة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو التهاب اللثة “يمكننا استخدام الصبار المعروف منذ آلاف السنين بخصائصه المضادة للالتهابات. ونفضل الاستفادة من فوائد هذا النبات على شكل جل يتم دهنه من 4 إلى 5 مرات في اليوم لمدة 5 أيام، حتى تتمكن من تنظيف اللثة بالفرشاة بسهولة.
  • يمكنك وضع كيس ثلج بقطعة قماش على خدك. يمنع البرد النبضات العصبية المؤلمة من الدوران وتورم الخد. لاستخدامها بعد الخلع لتقليل الوذمة.

الاستعانة بطبيب الأسنان ضروري

حتى إذا انخفضت حدة الأعراض في بعض الأحيان بعد فترة زمنية معينة، فمن الضروري تحديد موعد مع طبيب أسنانك لتحديد سبب أزمة الأسنان. تحمل أزمة الأسنان ليس قرارًا جيدًا أبدًا ؛ العصب، من خلال النخر من تلقاء نفسه، سوف يجعلك غير قادر على الشعور بالألم في البرد أو في الحرارة وسوف تصاب الأسنان بالعدوى. إذا كان تجويفًا، فإن هذا التجويف، إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يصبح خراجًا. في حالة الإصابة بعدوى، يمكن لطبيب الأسنان أن يصف لك مضادًا حيويًا لمعالجتها.

تهدئة الألم أثناء الانتظار

إذا كان عليك الانتظار قبل استشارة طبيب الأسنان، فهناك بعض الحلول لتخفيف حالتك. على سبيل المثال، قد يؤدي وضع طبقة سميكة من معجون الأسنان “للأسنان الحساسة” على المنطقة المصابة إلى تقليل شدة رد الفعل المؤلم للهواء والساخن والبارد. غسول الفم المطهر (ليس أكثر من مرتين في اليوم) يمكن أن يهدئ أيضًا. قد تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية (خاصة تلك التي تحتوي على الباراسيتامول) أو مسكنات الألم الموصوفة والتي تحتوي على الكودايين في تخفيف الألم. أخيرًا، خدعة من الجدة، لكنها أثبتت نفسها بمرور الوقت: يتم وضع القرنفل على الأسنان التي تؤلم ؛ تحتوي هذه التوابل على الأوجينول، وهو مخدر طبيعي، مما يفسر فعاليته. إلى جانب الأساليب العلاجية البديلة، يبدو أنه في الوخز بالإبر يمكن تقليل الإحساس بالألم مؤقتًا.

الوقاية من الم الاسنان بدلاً من العلاج

تساعد العناية بالأسنان المنتظمة على تجنب مشاكل الأسنان. الخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم ؛ من الناحية المثالية، بعد كل وجبة مرتبطة بغسل أسنانك بالفرشاة. إن استهلاك السكر، على وجه الخصوص، يعزز إفراز الحمض وتكاثر البكتيريا.

يمكن أن يكون لالم الاسنان، الذي يحدث غالبًا بسبب التجويف، أسباب عديدة: آلام اللثة والفك وأيضًا في الجيوب الأنفية أو الأذنين.

يعد الفحص الشفوي، الذي يقوم به طبيب الأسنان، هو أفضل ما يجب فعله لمعرفة أصل المشكلة.

سيتمكن المحترف من إجراء التشخيص واقتراح العلاج المناسب. سيسعى، على سبيل المثال، إلى معرفة متى ظهر الألم، وموقعه، ومستواه، أو الأعراض التي قد ترتبط به.

يمكن أن يساعد استخدام المسكنات في تخفيف الألم قبل الموعد الطبي.

كيف يتم تمييز الم الاسنان ؟

يشير الم الاسنان إلى الألم الذي يشعر به داخل الفم وحوله. يمكن أن تكون هذه الآلام ناتجة عن عناصر من تجويف الفم نفسه أو بسبب عوامل أبعد (وتأتي، على سبيل المثال، من الجيوب الأنفية أو حتى من الأذنين).

يمكن أن يكون الم الاسنان مؤقتًا وخفيفًا أو يتحول إلى الم الاسنان حقيقي يكون الألم فيه عمليا غير محتمل.

إذا كان الألم شديدًا جدًا أو استمر (أكثر من يومين) أو مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الحمى أو الألم في الأذنين أو عند فتح الفم، يُنصح بشدة باستشارة طبيب الأسنان.

اعتماد عادات صحية جيدة للأسنان

لمحاولة منع حدوث الم الاسنان، من الضروري أن يكون لديك صحة أسنان جيدة. فيما يلي نصائحنا:

• اعتني بغسل أسنانك بالفرشاة وتنظيف أسنانك بعد كل وجبة لمدة 3 دقائق.
  • غسولات الفم العادية.
  • تغيير فرشاة أسنانك بانتظام.
  • يفضل استخدام معاجين الأسنان المحتوية على الفلورايد.
  • اذهب إلى طبيب الأسنان بانتظام.
  • أو تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وقلل من الأطعمة الحلوة للغاية.

هل هناك طرق أخرى لتهدئة الم الاسنان ؟

إذا كان الذهاب إلى طبيب الأسنان هو الحل الأفضل ، فإن العلاجات الطبيعية الأخرى غير المسامير أو زيت القرنفل الأساسي ، والتي لا ينبغي إساءة استخدامها ، يمكن أن تساعد أيضًا في التخفيف من معاناتك:

• خفف الملح في الماء الفاتر واستغرق 30 ثانية في شطف فمك بهذا المحلول: الماء المالح له قوة مطهرة ويمكنه تفريغ الصديد الذي يجعل لثتك تنتفخ. شطف فمك بمحلول 3٪ من بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يريحك أيضًا ، ولكن قبل كل شيء تجنب ابتلاعه.
  • قم بنقع ملعقة صغيرة من مسحوق المر في الماء المغلي ، وانتظر حتى يبرد الماء. أضف القليل من الماء ثم اشطف فمك بهذا المستحضر عدة مرات في اليوم لتقليل الالتهاب وقتل البكتيريا.

أحجز استشارتك الطبية الآن في مركز أسنان ديما بالرياض لعلاج الم الأسنان