علاج الجذور

علاج الجذور يمثل أحد الإجراءات التي يقوم بها طبيب الأسنان بشكل متكرر والمعالجة اللبية (وتسمى أيضًا علاج الجذور أو القناة أو التقويض) وفي علاج الجزء الداخلي من السن، واللب، عندما يتأثر (التسوس، والكسر، والنخر، وما إلى ذلك) حيث أن التهاب اللب هو سبب العديد من الآلام ويمكن، في حالة عدم وجود علاج، أن يؤدي إلى ظهور خراج في الأسنان، ويتكون علاج القناة من إزالة اللب، الجزء الحي من السن، وتطهير نظام القنوات الداخلية للأسنان بالكامل، وتوسيع القنوات الرئيسية وتعبئتها بمادة حشو لإغلاقها، بعد ذلك سيتعين على طبيب الأسنان إعادة بناء السن، وستعتمد طبيعة إعادة البناء هذه على سبب الانحلال، ومدى فقدان المادة والتنبؤ بعد الجراحة.

لماذا يتم علاج الجذور للسن وليس خلعه مباشرة؟

أي سن مصاب بالتهاب لب السن يحتاج إلى رعاية وعلاج، بادئ ذي بدء، سيكون التهاب اللب في أسنانك مسؤولاً عن العديد من الآلام التي ستزول من خلال العلاج اللبي الذي يقوم به طبيب أسنانك، وإذا تركت دون علاج، فسيكون قلع الأسنان هو الملاذ الأخير لطبيب الأسنان لتصريف العدوى وإزالة العدوى مع القضاء على خطر انتشارها.

سيوصي طبيب أسنانك دائمًا بهذا النوع من العلاج بدلاً من الاستخراج عندما يكون ذلك ممكنًا، بغض النظر عن شدة الألم ومدى الآفة، وفي الواقع، حتى لو كانت أسنانك غير مفعمة بالحيوية، فإنها تؤدي العديد من الوظائف مثل المضغ بكفاءة مرضية، والحفاظ على وضع أسنانك بالنسبة لبعضها البعض، وأخيراً الحفاظ على عظم الفك حوله، العظم السنخي، الشيخوخة هي المسؤولة في كل شخص عن فقدان العظام التدريجي وهذا يتسارع للعظم السنخي في غياب التحفيز.

ما هي دواعي استخدام علاج الجذور؟

في نهاية الفحص السريري الذي يتم إجراؤه أثناء استشارة طب الأسنان، سيوصي طبيب أسنانك بإجراء علاج لب الأسنان (التفكيك)، في الحالات التالية:

• أسنانك بها تجويف عميق جدًا أثر على اللب داخل سنك.
  • يعاني سنك من التهاب لب السن لا رجعة فيه (إنه ضحية للالتهاب الذي لا يمكن إلا أن يخفف منه).
  • سنك نخرية.
  • لقد فقدت أسنانك الكثير من المواد، مما يجعل العلاج التعويضي ضروريًا، الأمر الذي يتطلب إضعاف سنك.

كيف يقوم طبيب الأسنان الخاص بي بمعالجة اللبية الواقعية؟

علاج الجذور للأسنان هو علاج يتم إجراؤه بشكل متكرر بواسطة طبيب أسنانك، أما بالنسبة لأي علاج، فسيتم طلب دلالاته أثناء الاستشارة السنية بمساعدة الفحص السريري الدقيق للسن السببي، والفحص السريري الذي يكمله الفحص الإشعاعي، وبالتالي فإن جلسة الإبادة غير مؤلمة لأنها تُجرى دائمًا تحت التخدير الموضعي، حتى لو كان سنك نخرًا، وتتضمن هذه الجلسة بروتوكول تشغيل دقيق يتبعه طبيب أسنانك والذي يوجد فيه التسلسل الزمني:

• تخدير السن (يختلف تخدير الأسنان حسب السن والقوس).
  • حماية السن بوضع سد حوله.
  • فتح السن للوصول إلى الجزء الداخلي المراد معالجته.
  • إزالة الأنسجة الملتهبة أو الحواف الحادة في حالة حدوث كسر
  • التنظيف والتطهير والتحضير الميكانيكي لغرفة اللب والقنوات.
  • سد القنوات باستخدام مخاريط جوتا بيرشا ومعجون مطهر.
  • إغلاق السن بوضع حشوة مؤقتة.
  • توجيه العلاج نحو تحقيق رعاية نهائية.

في بعض الحالات، سيصف طبيب أسنانك المعالجة اللبية التي يجب إجراؤها على أنها “معقدة”، سيكون هذا هو الحال على وجه الخصوص:

• إذا كان تشخيص سنك سيئًا فيما يتعلق بالحفظ (فقدان مفرط للمادة، نسبة التاج / الجذر غير المواتية، إلخ).
  • إذا كان سنك من ضرس العقل وله خراج شبه قمي.
  • لو كان أسنانك وجذورها بها العديد من القنوات الملحقة.
  • إذا كانت قنوات سنك متكلسة.
  • إذا كان سنك يعاني من ارتشاف الجذر.
  • لو كان لديك مرض عام يمنع إجراء علاج لب الأسنان “المعقد”.

بعد الانتهاء من علاج الجذور من قبل طبيب أسنانك، من الشائع جدًا الشعور بألم ما بعد الجراحة، أسنانك الميتة ليست مسؤولة عن الألم، يحدث الألم بسبب التهاب موضعي ومؤقت في الأنسجة الداعمة للأسنان، سيصف لك طبيب أسنانك مسكنات وينصحك بعدم الضغط كثيرًا على هذه السن، يخف الألم عادة بعد 3 أيام، إذا كان سنك مصابًا بالعدوى سابقًا، فسيتم استكمال وصفة المسكنات بوصفة طبية من المضادات الحيوية.

ما هي إعادة البناء النهائية بعد علاج الجذر ؟

في نهاية علاج الجذور ، يجب أن يقوم طبيب الأسنان بإجراء إعادة بناء نهائية لأسنانك، الخيارات العلاجية عديدة مثل الحشوات الكلاسيكية (الحشوات المركبة أو الملغم)، تقنيات الترميم غير المباشرة (البطانة) أو حتى الأطراف الصناعية (تاج الأسنان، الجذع الزائف المغطى بتاج الأسنان، إلخ).

سوف يسترشد الاختيار بشكل أساسي بسبب سبب الانحلال وفقدان الجوهر، في الواقع، بمجرد أن تصبح أسنانك غير حيوية، فإنها “تميل” إلى أن تكون “أكثر هشاشة” من ناحية بسبب فقدها للحيوية ومن ناحية أخرى بسبب التقصف المرتبط بفقدان الجوهر، هذا هو السبب في أن معظم عمليات إعادة البناء النهائية تتكون من تيجان الأسنان، في الواقع، فإن عملية إعادة البناء النهائية بواسطة التاج تجعل من الممكن “تقوية” أسنانك وضمان إحكام إغلاق حقيقي بمرور الوقت لعلاج لب الأسنان، الحالات التي يكون فيها الترميم باستخدام التقنية المباشرة متينًا وصلبًا نادرًا جدًا.

ما هي مراجعة علاج الجذر ؟

في بعض الأحيان، تظهر السن التي خضعت ل علاج الجذور للأسنان قبل بضع سنوات سريريًا أو إشعاعيًا عدوى تنتشر حتى نهاية جذورها (ورم حبيبي أو كيس)، ودائمًا ما يكون استئناف علاج اللثة هذا عملاً معقدًا، حيث يكون تشخيصه متغيرًا وسيقدمه لك طبيب أسنانك إذا كانت هناك فرصة للشفاء.

في حالة إعادة علاج الجذور ، يتعلق الأمر بإزالة جميع مواد السد القديمة الموجودة في القنوات، وتطهير نظام القناة تمامًا وتنفيذ سد جديد مانع لتسرب المياه باستخدام التقنيات الحالية.

عندما لا يوفر استئناف العلاج التقليدي نتائج قاطعة أو عندما تكون الآفة القمية متقدمة جدًا، قد يفكر طبيب أسنانك في إجراء جراحة شبه قمي، من الناحية التخطيطية، الغرض من هذه الجراحة هو قطع نهاية الجذر المصاب (“قطع قمي”) وسد القناة “رجعيًا” (من الخارج والبدء من نهايتها وليس من فتحها).

علاج الجذور في عياداتنا المتخصصة

• علاج جذور الأسنان هو تخصص طب الأسنان الذي يتخصص في علاج أمراض لب الأسنان.
  • تتجلى أمراض لب الأسنان إما عن طريق العدوى أو التهاب نظام قناة الجذر الذي يحتوي على اللب، في اللغة الشعبية، هو وجع الأسنان الشهير، من أجل القضاء على هذا الالتهاب أو العدوى، يقوم طبيب الأسنان بإجراء علاج لب الأسنان، أي إزالة الحيوية تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • يبدأ بإزالة جميع آثار العدوى داخل جذر السن من خلال إجراءات ميكانيكية وكيميائية (دوائية)، بعد ذلك، بمجرد أن تصبح جميع قنوات جذر السن نظيفة، يشرع في إغلاقها بمنتجات متوافقة حيوياً ومقاومة للماء.
  • يعتبر السن ميتًا ولكن علاج جذره يجعل من الممكن وضع تاج أو ترصيع دون الحاجة إلى اللجوء إلى الزرع.

مركز علاج الجذور للاسنان

• وصول التسوس إلى العصب ويحتاج إلى علاج لب الأسنان والأشعة السينية بعد حشو الجذور
  • غالبًا ما يصعب الوصول إلى نظام قناة جذر الأسنان وعادة ما يكون صغيرًا جدًا، لذلك من الصعب في كثير من الأحيان الحصول على ظروف عمل برؤية مثالية.
  • في مركزنا، يتم تنفيذ علاج الجذور مثل العديد من الإجراءات الكلاسيكية الأخرى مثل التركيبات، التي تتطلب دقة كبيرة في كثير من الأحيان، بوسائل التكبير البصري مثل النظارات المكبرة أو المجاهر الجراحية المثبتة في جميع العمليات الجراحية.
  • يعتبر علاج الجذور أو المعالجة اللبية أو إزالة الحيوية من أصعب الأعمال التي يمكن إجراؤها في طب الأسنان.
  • يتم إجراء عملية الإزالة في الجذور ولا يمكن رؤيتها إلا بالأشعة السينية، فقط جراح الأسنان قادر على تقييم جودة قناة الجذر بشكل صحيح.

إجراءات علاج الجذور

• عندما يصل تجويف إلى المينا، يكفي إزالته بقاطع وملء التجويف الناتج عن ذلك بمادة حشو ومعالجة السن.
  • إذا كان التسوس أعمق يصل إلى العاج، مرة أخرى، إذا كنت على مسافة من العصب، فما عليك سوى إزالة التجويف وملء التجويف حتى يتم التئام السن.
  • عندما يكون التسوس أعمق يمكن أن يصل إلى العصب، بمجرد اقترابه من زيادة الآلام، يمكن أن تصبح هذه الآلام لا تطاق ولا تمر بالمسكنات التقليدية.
  • يصبح الحل العلاجي الوحيد بعد ذلك علاجًا للتخلص من الحيوية.
  • يوجد في منتصف كل سن تجويف يسمى حجرة اللب.
  • يوجد داخل هذا التجويف وعاء دموي ونهاية عصبية.
  • عندما يقترب التسوس من العصب، يتفاعل الجسم مع تدفق الدم إلى حجرة اللب.
  • يؤدي تدفق الدم هذا إلى زيادة الضغط في هذا التجويف المغلق ثم يتم ضغط العصب هناك.
  • يتبع ألمًا عنيفًا يسمى غضب الأسنان.
  • الحل العلاجي الوحيد عندئذ هو التقليل من الحيوية الذي يتألف من فتح حجرة اللب، ويمكن للدم أن يتدفق بعد ذلك، ولم يعد العصب مضغوطًا، ويتلاشى الألم.
  • أخيرًا، سيكون من الضروري تنظيف كل جذر للسن، وتشكيله، وأخيرًا ملئه بمعجون
  • يجب أن يملأ معجون الحشو الجذر بالكامل دون تجاوزه.
  • بالنسبة للضرس الذي يحتوي على 3 أو 4 جذور، يجب إجراء هذا الحشو لكل من الجذور.
  • عندما تكون الجذور منحنية أو يصعب تشكيلها أو حتى تكلسها، يمكن لجراح الأسنان إرسال مريضه إلى أخصائي علاج جذور الأسنان.

تابع إجراءات علاج الجذور

• هذا الأخير يعالج الجذور فقط ولا يمارس أي علاج آخر.
  • التكلفة مرتفعة بشكل عام، بسبب التقنية العالية للإيماءة واستخدام المجهر في أغلب الأحيان لتشكيل دخول القنوات.
  • لا يغطي التأمين الصحي تجاوز الرسوم المبررة لدى أخصائي علاج لب الأسنان.
  • لذلك ليس الممارس هو الذي يختار إهدار السن كما نسمع كثيرًا، ولكن مدى التسوس الذي عندما يصل إلى العصب لا يترك أي خيار آخر لجراح الأسنان.
  • بمجرد أن يلامس التجويف العصب، تنتشر البكتيريا التي يحتويها على طول العصب، لذلك يجب علاج السن
  • يقوم بعض الممارسين بعزل السن عن باقي الفم أثناء علاج اللبية باستخدام سد مطاطي للسماح بمعالجة أفضل (يتم عزل السن عن اللعاب).
  • سيسمح هذا السد المطاطي للممارس بري القنوات بمطهر دون أن ينتشر في الفم.
  • إن الأسنان التي تم تفكيكها بشكل جيد هي ضمان نجاح علاج الجذور.
  • غالبًا ما تصبح السن عندما يتم تدميرها بشكل سيئ مؤلمة بعد سنوات من إدراك العلاج اللبي السيئ ؛ سيكون من الضروري بعد ذلك إيداع الإدراك التعويضي للوصول إلى الجذور مرة أخرى.
  • في حين أن العلاج الجيد سيضمن متانة إعادة بناء الطرف الاصطناعي.

أهمية علاج الجذور

• يهدف علاج الجذور إلى التخلص من الألم الناجم عن الالتهاب أو العدوى في الجزء الداخلي من السن (أو اللب).
  • بفضل وسائل التخدير والتقنيات الحديثة، أصبح هذا العلاج الآن غير مؤلم للمريض، جعلت التطورات الأخيرة (الأجهزة، المجهر، الليزر) في مجال علاج جذور الأسنان على مدى السنوات القليلة الماضية من الممكن تحسين موثوقية هذا النوع من العلاج وإمكانية التنبؤ به بمعدلات نجاح تصل إلى حوالي 95٪.
  • بمجرد إجراء التخدير، يتم وضع مجال تشغيل حول السن لعزله عن أي تلوث خارجي، وبالتالي ستبقى نظيفة وخالية من البكتيريا في اللعاب.
  • ثم يتم عمل فتحة من خلال السن للوصول إلى الجزء الداخلي الملتهب أو المصاب.
  • تستخدم الأدوات الصغيرة بالإضافة إلى المحاليل المطهرة لتنظيف قنوات الجذر وإزالة اللب، القياس الدقيق، الذي يتم تحديده إلكترونيًا بواسطة محدد موقع القمة، يعطي حدًا دقيقًا جدًا لهذا التنظيف.
  • عندما يتم تطهير المساحة الداخلية للسن بشكل صحيح، يمكن حشو السن، يتم ضغط المادة وإغلاقها من أجل ضمان الختم ثلاثي الأبعاد، وهو شرط لا غنى عنه للحفاظ على النتائج التي تم الحصول عليها على المدى الطويل.
  • في نهاية العلاج، تكون أسنانك في مرحلة وسيطة، وهي فترة لا يجب أن يتم خلالها الضغط عليها كثيرًا، يتم ملء الفتحة التي تم إنشاؤها للوصول إلى الجزء الداخلي بإسمنت مؤقت ؛ إذا لزم الأمر، يتم إعادة ختم السن المؤقت.
  • يجب عليك بعد ذلك استشارة جراح الأسنان المعتاد الذي سيجري تقوية السن بفضل إعادة التركيب المناسبة.

إعادة المعالجة

تشكل علاج الجذور أساس السن، عندما يتم تنفيذه بالفعل، فإن عصب السن غائب والقنوات مغلقة من حيث المبدأ.

ومع ذلك، يحدث أنه يجب استئناف هذا العلاج:

• إذا ظل السن المعالج بالفعل مؤلمًا.
  • بمناسبة تكرار نخر، نقطة دخول للتلوث البكتيري للجذور.
  • إذا حدث خراج.
  • في هذه الحالات، لا تزال معالجة قناة الجذر تنقذ الأسنان.

هناك خطوة دقيقة، وأحيانًا طويلة، وغالبًا ما تكون معقدة، وهي تتكون من إزالة الطرف الاصطناعي (التاج و / أو الدعامة) بالإضافة إلى المواد المستخدمة أثناء العلاج الأولي ثم محاولة علاج لُب جديد، باتباع جميع الإجراءات المطلوبة، فإن الغرض منه هو الحصول على تطهير جديد لداخل السن من خلال القضاء على البكتيريا الموجودة.

على الرغم من أن التكهنات ليست قابلة للقياس الكمي دائمًا، إلا أن التطورات التقنية والتكنولوجية جعلت من الممكن تخطي الحدود، إذا تم إجراؤها بشكل جيد، فإن معدل نجاحها يقترب الآن من 95٪.

قد تكون خطوة الشفاء المؤقتة (إعادة البناء المحكم للماء) ضرورية لاختبار هذا العلاج الجديد.

علاج جذور الأسنان هو جزء من طب الأسنان يعالج داخل السن، وهو يتألف من العلاج والوقاية من الالتهابات المحيطة بالقمة.

يقوم طبيب الأسنان بإجراء علاج الجذور للأسنان عندما لا يمكن إبقائها على قيد الحياة، إما لأنها ملتهبة بالفعل، أو لأنها تخاطر بأن تصبح كذلك (الإهلاك).

يُطلق على هذا العلاج اللبي أيضًا علاج اللب أو قناة الجذر أو التخلص منه.

من المحتمل أيضًا أن يعالج الورم الحبيبي والكيس باستئصال قمي. هذا تدخل نقوم من خلاله بقطع نهاية الجذر وختمه بالطرف وكشط العظم المجاور.

في عيادتنا، يتم إجراء تحت المجهر بواسطة أخصائي مجهز بغرفة مخصصة ومنصة تقنية حديثة (مجهر التشغيل، ستائر التشغيل، الموجات فوق الصوتية، التصوير الشعاعي الرقمي، التصوير ثلاثي الأبعاد)، ويقع المجهر الذي نستخدمه في مركز هذه المنصة التقنية، فهو يجعل من الممكن تكبير الجزء الداخلي من السن حتى 25 مرة، مما يجعل العلاجات الممكنة غير عملية تمامًا بالعين المجردة.