خراج الأسنان والتعامل معه

خراج الأسنان | خراج اللثة | ديما

خراج الأسنان هو تجمع للقيح في قاعدة السن أو في خط اللثة ناجم عن عدوى بكتيرية، عادة ما تكون خراج الأسنانات مؤلمة للغاية وتتطلب العلاج من قبل طبيب أسنانك في أسرع وقت ممكن لمنع انتشار العدوى وتسكين الألم، هناك نوعان من خراج الأسنان، وهما خراج الأسنان الذروي الذي يقع في نهاية جذر السن، ويحدث عندما لا يعود السن على قيد الحياة بعد الانهيار أو النخر، والآخر هو خراج دواعم السن الذي يوجد في اللثة بالقرب من العظم السنخي، غالبًا ما يكون أحد مضاعفات الجيب اللثوي غير المعالج.

ما الذي يسبب خراجات الأسنان؟

غالبًا ما ينتج خراج الأسنان الذروي عن تسوس الأسنان غير المعالج، إذا تركت دون علاج، فإن التجويف والبكتيريا الخاصة به تتطور إلى لب الأسنان (الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية)، سوف تستعمر البكتيريا هذا الجزء الداخلي وتذهب إلى نهاية الجذر حيث يمكن أن تؤدي إلى تكوين خراج، يمكن أن تحدث خراج الأسنانات حول الذروة أحيانًا بسبب كسر في الأسنان أو صدمة كبيرة للسن تؤدي إلى نخر تدريجي وظهور خراج بمرور الوقت.

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان

غالبًا ما ترتبط خراجات اللثة بأمراض اللثة غير المعالجة حيث تكون البكتيريا الموجودة في الجيوب اللثوية مسؤولة عن ظهور خراج الأسنان، في بعض الأحيان، ينشأ خراج دواعم السن من حادث تطور أسنان الحكمة، عندما يخترق اللثة، يتم إنشاء مساحة مواتية لتراكم بقايا الطعام، يمكن أن تصبح هذه المساحة بعد ذلك عشًا للبكتيريا حيث يكون انتشارها سريعًا وهامًا.

كيف يبدأ خراج الاسنان؟

يمكن أن يأتي خراج الأسنان إما من مشكلة في اللثة أو مشكلة في الأسنان، في كلتا الحالتين، عندما يبدأ خراج الأسنان، نكون في وجود جراثيم محاصرة بالداخل، على الأطراف أو في نهاية السن، تحت تأثير عوامل مختلفة معروفة أو غير معروفة، فإن خراج الأسنان سوف “يشتعل”، أي يتطور، ببطء أو بسرعة، وبصمت (بدون ألم) أو بأعراض (مع ألم).

ما هي أعراض خراج الأسنان؟

في وقت العلاج الطارئ من قبل طبيب أسنانك، ستكون الصورة السريرية مختلفة حسب نوع خراج الأسنان:

أعراض خراج الأسنان الذروي

• ألم شديد وشعور بالدفء في السن المصابة
  • وذمة (تورم) اللثة والوجه
  • طعم كريه في الفم ورائحة الفم الكريهة
  • فرط حساسية الأسنان
  • ألم المضغ
  • احتمال وجود حمى
  • نمو العقدة الليمفاوية

أعراض خراج اللثة

• تظهر اللثة حمراء وناعمة ومؤلمة
  • تتميز اللثة بوجود وذمة
  • طعم كريه في الفم ورائحة الفم الكريهة
  • تصريف قيحي
  • ألم شديد عند المضغ

ما هي العلاجات التي يجب مراعاتها لخراج الأسنان؟

أهم شيء هو استشارة طبيب أسنانك بشكل عاجل إذا كنت تعتقد أن لديك خراجًا، سواء كان حول الذروة أو اللثة، سيقوم طبيب أسنانك بتقييم نوع خراج الأسنان وإجراء علاج طارئ وربما وصفة طبية لتخفيف حالتك ومنع انتشار العدوى، كنية ثانية، سيتم إجراء علاج الخلفية.

إذا كان خراج الأسنان حول الذروة، فقد يشمل العلاج الطارئ تصريف خراج الأسنان وفتح الجزء الداخلي من السن ووصف المسكنات والمضادات الحيوية، لعلاج أسنانك بشكل دائم، سيقترح طبيب أسنانك المضي قدمًا في علاج قناة الجذر (الإزالة) أو استئناف العلاج إذا تم بالفعل إزالة سنك، يمكن إجراء هذا العلاج اللبي في نفس اليوم أو خلال الموعد الثاني حسب الصورة السريرية، إذا كان الضرر كبيرًا جدًا، فقد يحتاج طبيب أسنانك إلى التفكير في خلع السن المصاب.

إذا كان خراجك متعلقًا بالأسنان، فسيعتمد العلاج الفوري على مدى تقدم خراج الاسنان لديك، في المرحلة الحادة، سيكون طبيب أسنانك قادرًا على تصريفه ووصف المضادات الحيوية لتقليل العدوى، بعد ذلك، في الخطوة الثانية، سيتعين على طبيب أسنانك التفكير في إدارة أمراض اللثة للتخلص من الجيوب اللثوية، في الحالات الشديدة، مع فقدان العظام المفرط، يمكن الإشارة إلى قلع السن المصاب.

ما هي المخاطر في حالة عدم العلاج؟

في حالة عدم وجود علاج، فإن خراج الاسنان، حول الذروة أو اللثة، لن يوقف تطوره على الرغم من أن الأعراض ليست موجودة دائمًا، من بين المضاعفات التي تحدث، يود طبيب أسنانك تنبيهك إلى المخاطر الرئيسية التي ينطوي عليها الأمر:

• التهابات الجيوب الانفية
  • فقدان السن المصاب
  • تعفن الدم (إفرازات بكتيرية كبيرة في الدم مع عواقب وخيمة محتملة)
  • التهاب داخلى بالقلب
  • ذبحة لودفيغ (عدوى خطيرة في الجهاز التنفسي)

كيف تمنع ظهور خراج الاسنان؟

لمنع ظهور خراج الاسنان، ينصحك طبيب الأسنان بما يلي:

• احرص على الحفاظ على نظافة الفم الممتازة: 2 إلى 3 مرات في اليوم، والاستخدام اليومي لخيط تنظيف الأسنان والفحص المنتظم وجلسات التوسيع.
  • الإقلاع عن التدخين للعناية باللثة.
  • علاج التجاويف وأمراض اللثة بمجرد ظهور الأعراض الأولى.

ماذا تفعل في حالة خراج الاسنان؟

في حالة وجود خراج من أصل أسنان، لسوء الحظ بالنسبة لأولئك الذين يخشون طبيب الأسنان، فإن العلاج الفعال الوحيد هو استشارة جراح الأسنان أو طبيب الأسنان أو أخصائي الأنف والأذن والحنجرة أو قسم الطوارئ، من أجل القيام في أقرب وقت ممكن بالإيماءة المناسبة المصاحبة بالوصفة الطبية المناسبة، الوصفة الطبية وحدها لم تعالج أبدًا خراج الاسنان بشكل فعال، فقط العلاج الشامل هو الذي يعالج خراج الاسنان وسببه.

ما الدواء الذي يجب تناوله لخراج الاسنان؟

فيما يلي خطوات علاج خراج الأسنان:

• إجراء في الأنسجة الرخوة، وعادة ما يكون شق خراج الاسنان عندما يكون ذلك ممكنًا (ولكن يمكن أن يصل في بعض الأحيان إلى كشط العظام).
  • وصفة طبية تتكيف مع الموقف، (والتي يمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى المستشفى مع التسريب في حالات الطوارئ).
  • العلاج الذاتي بالمضادات الحيوية لا يعالج خراج الاسنان بشكل صحيح.
  • من المفيد أن تعرف: في حالة وجود خراج في الأسنان تحت التاج، يجب عليك أيضًا استشارة جراح الأسنان بسرعة وقبل كل شيء لا تحاول علاج خراج الأسنان وحده دون استشارة.

لماذا ننجح أحيانًا في علاج خراج الاسنان بمفرده؟

قد تعتقد أنك عالجت خراج الاسنان بمفردك لأنك عالجت ذاتيًا بمضاد حيوي، على سبيل المثال، لكننا فقط “بردنا” خراج الأسنان، علاوة على ذلك، من خلال تبريد خراج الأسنان عن طريق العلاج الذاتي، تزداد خطورته بشكل كبير، والتي سيتم التعبير عنها إما بشكل خبيث من خلال إنشاء علم أمراض بعيد، أو بشكل صاخب أثناء اندلاع خراج الاسنان التالي (والذي سيكون بعد ذلك أكثر صعوبة في العلاج).

هل هناك ملف تعريف خاص للمرضى المعرضين للخراجات؟

بشكل عام، يحدث الخراج عند الأشخاص الذين يخافون من طبيب الأسنان ويهملون المتابعة المنتظمة، أو يعملون فوق طاقتهم ولا يأخذون الوقت الكافي لإجراء العناية بالأسنان، أو الذين توقفوا عن سلسلة من العناية بالأسنان، يمكن العثور على خراج الأسنانات في الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد والتعب والهشاشة ونقص المناعة، أو الذين لديهم خلفية طبية أو أسنان معقدة بشكل خاص، لكن قد يتأثر الجميع يومًا ما بهذه المشكلة، رجلًا أو امرأة، بالغًا أو طفلًا. وأخيرًا، يعتبر خراج الاسنان من الأمراض الحقيقية التي يجب معالجتها بطريقة مناسبة في أسرع وقت ممكن، ويجب عليك بذل كل ما في وسعك للحصول على علاج لهذا الخراج وسببه في أسرع وقت ممكن.

تواصل مع عيادة ديما لطب الاسنان :

تواصل مع مستوصف اسنان ديما بالرياض والمتخصص في علاج خراجات الاسنان وجميع أسباب تسوس الاسنان وغيرها .